Emarketingfort
المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 02/08/2014
| موضوع: التسويق الالكترونى لماذا وكيف؟ السبت أغسطس 02, 2014 9:02 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن شاء الله ستدور تدوينتى هذه حول احصائيات هامة جداً لكل مسوق الكترونى كما سأتكلم أيضاً عن أهمية التسويق الالكترونى بالنسبة للأفراد والشركات كما سأضع بين حضراتكم نبذة بسيطة عن كيف تسوق لشركتك أو منتجك أو خدمتك عبر الانترنت؟
دعونا نبدأ ببركة الله التسويق الالكترونى كلمة لطالما سمعنا عنها كثيراً فمنا من أدرك معناها وكيفيتها ومنا أيضاً من لم يدرك معناها أصلا ولا يرجع ذلك إلى قصر فهمه بل قد يكون فى أقصى درجات الذكاء إنما يرجع ذلك إلى غياب تلك الثقافة فى مجتمعنا العربى مقارنة بالمجتمع الغربى فربما تجد شاباً من الغرب لم يتجاوز العشرين من عمره قد برع فى فنون التسويق الالكترونى وطبق هذه الفنون على الواقع العملى وجنى أيضاً أرباحاً طائلة من وراء ذلك وإذا نظرنا إلى الجانب اللآخر (المجتمع العربى) وجدنا الشباب قد أنهوا حياتهم فى البحث عن وظيفة حكومية وتركوا صندوقاً معبئاً بكنوز (الانترنت وما يتعلق بها من التسويق الالكترونى) نغم أنا أعى ما أقول تركوا صندوقاً به كنوز تكفينا ولكن لمن يمتلك المفتاح وهذا المفتاح تكمن قوته فى فن التسويق الالكترونى لما تريد بيعه على الشبكة العنكبوتية من منتجات أو خدمات أو مواقع وقبل الخوض فى معترك هذه الأشياء كلها لابد أن يكون عندك معرفة يسيرة عن التسويق الالكترونى
أولاً ما هو التسويق الالكترونى: هو علم وفن اختيار الكلمات لإقناع العميل ( الموجود على الشبكة العنكبوتية طبعاً) وهو يسمى بالانجليزية (internet marketing) وأيضاً يسمى بالتسويق الرقمى
ثانياً ما أهمية التسويق الالكترونى: تكمن أهمية التسويق الالكترونى فى حاجتنا المستمرة لبيع خدماتنا أو منتجاتنا أو لتسويق مواقعنا فتطلب الأمر إلى توسيع دائرة العملاء وانتقلنا من التسويق الأرضى إلى التسويق الرقمى لعدم تقيده بزمان أو مكان فيمكنك أن تسوق لما تريد متى تريد حيثما تريد بل تعد الأمر إلى أبعد من ذلك فيمكنك أن تستهدف فئة عمرية بعينها مثال ذلك كأن تستهدف أشخاصاً تتراوح أعمارهم بين العشرين والثلاثين بل يمكنك أيضاً أن تستهدف أشخاصاً من السعودية مثلاً فلا يمكننا بعد أن عرفنا هذه التقنيات أن نتركها
ثالثاًً احصائيات هامة: قبل أن أسرد لحضراتكم هذه الإحصائيات دعونا نرجع إلى الوراء قليلاً( سامحونى سنرجع كثيراً إلى زمن الأجداد) إذا أراد أحد أجدادنا أن يبلغ خبراً لفئة من الناس فى بلد معين بجوار بلده ماذا سيفعل ؟ طبعاً ستقولون سيركب الحمار ويذهب إلى هذه القرية ليبلغهم الخبر ........ نعم بالفعل هذا هو ما سيفعله وليس عنده بديل آخر انظروا ياإخوانى إلى هذا الرجل كم عانى من عقبات الطريق ومشقة السفر ناهيك عن قلة الزاد إذا حدث له ذلك وقارنوه بنا الآن ........ العالم كله بين أيدينا ولا نفعل شيئاً وبمناسبة هذا الحديث سأسرد لكم إن شاء الله احصائيات حول مستخدمى الانترنت فى العالم
مستخدمى الانترنت فى تزايد مستمر كسرعة الرياح وكاشتعال النار فى الحطب فتجد أن مستخدمى الانترنت اليوم يختلف كثيراً عن الأمس فقد وصل عدد مستخدمى الانترنت إلى هذه الأوقات إلى ما يقارب 2.5 مليار مستخدم وهو ما يقارب 35% من سكان العالم(ألم أقل لكم أن العالم بين أيدينا) وهؤلاء المستخدمين ينتشروا على الشبكة العنكبوتية كل واحد منهم يبحث عن بغيته فمنهم من تجده فى منتدى كرة قدم مثلاً ومنهم من يدخل مواقع اجتماعية مثل الفيس بوك ومنهم من يبحث عن معلومة بعينها ( المهم كلهم موجودون على الشبكة وهنا يأتى دورنا فى التسويق لهم) وهنا يدور فى أذهاننا ماذا سنسوق؟ قلت سابقاً أنك ستسوق منتجاً لك أو خدمة تريد إيصالها للغير بمقابل مادى أو ستعمل على إشهار موقعك ولكن إذا لم يتوفر لك من ذلك شىء فلا تقلق فهناك مواقع ضخمة على الشبكة تضع منتجاتها لكى تسوق لها وسنتعرف على ذلك إن شاء الله يالتفصيل
رابعاً كيف سأسوق هذه المنتجات: كما قلت لكم سابقاً أن التسويق الالكترونى هو علم وفن وكطبيعة الحال لكل علم أدواته الخاصة به وأدوات التسويق الالكترونى هى تلك الطرق المتاحة على الانترنت التى تمكنك من تسويق منتجك أو خدمتك وتتمثل فى التالى
المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلص مواقع الفيديو مثل يوتيوب مواقع الإعلانات المبوبة الاعلانات المدفوعة مثل جوجل أدورد واعلانات الفيس بوك التسويق عبر البريد الالكترونى التسويق عبر المدونات التسويق عبر محركات البحث وهو مايعرف بعلم السيو تبادل الإعلانات التسويق عبر المنتديات
وسنتعرف إن شاء الله على كل ذلك بالتفصيل فقط تابعونى وستجدوا ما يسركم ولا تنسوا أن تنشروا رابط هذه المدونة لكى تعم الفائدة
وإلى لقاء قادم مع تدوينة جديدة أخوكم محمود دسوقى مدير مدونة قلعة التسويق الالكترونى | |
|